FacebookTwitteryou tube
Contact Us المنتدى
تقارير ومذكراتدراسات ومنشوراتمناطق العملمنسقات الحملةالاخبارنشاطات الحملةمرجعيات دولية واقليميةأهداف الحملةمن نحنالرئيسية
لبنان في الاعلان العالمي لحقوق الانسان
شارك لبنان بصياغة الاعلان العالمي لحقوق الانسان وصادق على العهد الخاص بالحقوق الإقتصادية والإجتماعية والثقافية. واشارت مقدمة الدستور اللبناني الى التزام لبنان بالاعلان العالمي لحقوق الانسان باعتباره آلية من آليات تعزيز ودعم الحقوق المدنية، الإقتصادية، الإجتماعية، الثقافية، والسياسية للبشر من دون تمييز, ومن ضمنها الحق في العمل.

الإعلان العالمي لحقوق الإنسان (1948) المادة (23)
  1. لكل شخص حق في العمل، وفي حرية اختيار عمله، وفي شروط عمل عادلة ومرضية، وفي الحماية من البطالة.
  2. لجميع الأفراد، دون أي تمييز، الحق في أجر متساو على العمل المتساوي.
  3. لكل فرد يعمل حق في مكافأة عادلة ومرضية تكفل له ولأسرته عيشة لائقة بالكرامة البشرية وتستكمل، عند الاقتضاء، بوسائل أخرى للحماية الاجتماعية.
  4. لكل شخص حق إنشاء النقابات مع آخرين والانضمام إليها من أجل حماية مصالحه.
الإعلان العالمي لحقوق الإنسان (1948) المادة (25)
" لكل شخص الحق في مستوى من المعيشة كاف للمحافظة على الصحة والرفاهية له ولاسرته، ويتضمن ذلك التغذية والملبس والمسكن والعناية الطبية وكذلك الخدمات الاجتماعية اللازمة، وله الحق في تأمين معيشة في حالات البطالة والمرض والعجز والترمل والشيخوخة وغير ذلك من فقدان وسائل العيش نتيجة لظروف خارجة عن إرادته".

العهد الدولي الخاص بالحقوق الاقتصادية والاجتماعية والثقافية (1966) المادة (6)
تعترف الدول الأطراف في هذا العهد بالحق في العهد بالحق في العمل الذي يشمل ما لكل شخص من حق في ان تتاح له امكانية كسب رزقه بعمل يختاره او يقبله بحرية و تقوم باتخاذ تدابير مناسبة لصون هذا الحق.